عاجل:

بوتين يلتقي الأسد في الكرملين: البحث في التصعيد بالشرق الأوسط ومناقشة تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين (فيديو)

  • ٧٠

أعلن الكرملين صباح اليوم الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتمع مع نظيره السوري بشار الأسد في موسكو أمس الأربعاء.

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو، "أننا سنناقش العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة"، موضحًا أنّ "الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك سوريا يتجه نحو التصعيد".

ولفت إلى "أننا نأمل بحث العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وسوريا مع الأسد، والتي لا تزال هناك أسئلة كثيرة بشأنها".

من جهته،أشار الرئيس السوري بشار الأسد، إلى أنّ "روسيا وسوريا مرتا باختبارات صعبة خلال العقود الماضية".

وأوضح أنّ " العلاقات بين روسيا وسوريا  حافظت على مستوى من الثقة وهذا مؤشر على نضجها"، مضيفًا "العلاقات بين البلدين لم تهتز رغم كل الظروف والعقبات"، لافتًا إلى أنّه "بالنظر إلى الوضع الجيوسياسي الحالي فإن اجتماعهما مهم لمناقشة سيناريوهات مختلفة".

في المقابل، اعلن الكرملين  ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش مع نظيره السوري بشار الأسد مجموعة كبيرة من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط منها احتمال عقد اجتماع بين الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اشارة الى ان  روسيا اعلنت منذ يومين على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف رغبتها في أن تحسّن تركيا وسوريا علاقاتهما. وذكر بيسكوف أن "مسألة تيسير إجراء اتصالات بين الأتراك والسوريين مدرجة بالفعل على جدول الأعمال الروسي لتنسيق اجتماع بين الرئيسين". الى ذلك نقلت صحيفة الصباح التركية عن مصدر مطلع قوله إن الاجتماع بين الأسد وأردوغان ربما يعقد في أغسطس/آب المقبل وسيكون الرئيس الروسي وسيطا في المحادثات بين الرئيسين.

والجدير بالذكر ان آخر لقاء بين الرئيسين حصل في 14 آذار/مارس 2023 في موسكو.





المنشورات ذات الصلة