عاجل:

"غلوبال تايمز": الصين وروسيا تبدآن مناورات ودوريات مشتركة

  • ٢١

إيست نيوز ـ ترجمة باسم اسماعيل

أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن الصين ستجري مناورات "نورث انتراكشن 2024" في بحر اليابان وبحر أوخوتسك وستشارك في مناورات "أوشن 2024" الاستراتيجية الروسية، بينما سيجري الأسطول البحري الصيني الروسي خامس دورية بحرية مشتركة في المحيط الهادئ.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن السفن الحربية التابعة للبحرية الروسية والبحرية الصينية التي تشارك في مناورات "أوشن 2024" قد اجتمعت في المنطقة الشمالية من خليج بطرس الأكبر.

وقال خبير عسكري صيني طلب عدم الكشف عن هويته لصحيفة "غلوبال تايمز" إنه من المرجح أن يجري البلدان أولاً مناورات "أوشن 2024" التي تستضيفها روسيا ثم مناورات "نورث انتراكشن 2024" التي تستضيفها الصين قبل البدء في الدورية البحرية المشتركة.

ومن المقرر أن تستمر المناورات حتى أواخر أيلول وتهدف هذه المناورات إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الجيشين الصيني والروسي وتعزيز القدرة على التعامل المشترك مع التهديدات الأمنية.

ووصف الخبير العسكري الصيني تشانغ جونشي العمليات المشتركة المكثفة في مثل هذه الفترة الزمنية القصيرة بأنها "نادرة الحدوث ولكنها منطقية" وقال لصحيفة "غلوبال تايمز" إن التعاون الاستراتيجي بين الصين وروسيا يفضي إلى السلام والاستقرار العالميين وأن التدريبات لا تستهدف طرفاً ثالثًاً.

وبالإضافة إلى التطورات في البحر فقد تم إنشاء مركز قيادة مشترك بين الصين وروسيا.

المنشورات ذات الصلة