عاجل:

إيران تعترف بإرسال صواريخ إلى روسيا

  • ٣٠

إيست نيوز- ترجمة باسم اسماعيل


أكدت إيران أنها ترسل صواريخ باليستية إلى القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا مقابل فول الصويا والقمح. وعلى الرغم من النفي الإيراني الرسمي اعترف نائب في البرلمان الإيراني بالصفقة بعد أقل من 48 ساعة من تحذير مسؤولين أمريكيين من شحنات الصواريخ ومن تعميق العلاقات العسكرية الروسية الإيرانية.

قال أحمد بخشايش أردستاني النائب الإيراني وعضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية بأن إيران  تتحايل على العقوبات من خلال شراكتها مع روسيا بحيث تستورد منها فول الصويا والذرة وغيرها من السلع.

وتخضع إيران لعقوبات غربية ثقيلة تحد من قدرتها على الوصول إلى العملات الصعبة مما يجبرها على مقايضة السلع بالغذاء والوقود. وقال محللون إن غزو الكرملين لأوكرانيا في عام 2022 سرّع من تشكيل محور جديد معادٍ للغرب تقع روسيا وإيران في قلبه وهو مفهوم بدا أن السيد أردستاني يؤكده حيث أضاف: "نحن نعطي الصواريخ لحزب الله وحماس والحشد الشعبي فلماذا لا نعطيها لروسيا؟ الأوروبيون يبيعون الأسلحة لأوكرانيا والناتو دخل إلى أوكرانيا فلماذا لا ندعم حليفنا بإرسال الصواريخ والطائرات بدون طيار إليه؟".

كما أكد مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أن إيران أرسلت 200 صاروخ باليستي إلى روسيا وقد تم تحديدها منذ ذلك الحين على أنها صواريخ من طراز "فتح 360" التي تُشبه صواريخ "هيمارس" الأمريكية الصنع.

كانت إيران تزود روسيا بطائرات بدون طيار منذ عامين لكن بيل بيرنز مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية قال إن إمدادات الصواريخ الإيرانية لروسيا ستمثل "تصعيداً دراماتيكياً" في العلاقات العسكرية بين البلدين وأضاف: "إنه طريق ذو اتجاهين فروسيا قادرة على القيام بعدد من الأشياء لمساعدة الصواريخ الباليستية الإيرانية لجعلها أكثر خطورة لاستخدامها ضد أصدقائنا وشركائنا في الشرق الأوسط".

هذا وقد أكد السير ريتشارد مور رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية أن إيران اختارت أن تصبح مشاركاً نشطاً في الحرب الروسية في أوكرانيا وقال: "إذا ظهرت مواد في ساحة المعركة سيصبح الأمر واضحاً جداً وبسرعة كبيرة فهي تنفجر وتقتل المدنيين الأوكرانيين وتدمر بنيتهم التحتية".

يرى فرزين نديمي وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن تسليم صواريخ "فتح 360" إلى روسيا يُظهر دور طهران المتزايد الأهمية كمورد للأسلحة إلى الكرملين وقال بأن تسليم صواريخ قصيرة المدى مثل فتح سيؤدي في النهاية إلى تسليم صواريخ طويلة المدى.

وقال محللون إن صواريخ "فتح 360" ستكون مدمرة بشكل خاص عبر خط جبهة دونباس الطويل حيث واصل الكرملين تركيز هجماته على الرغم من التوغل الأوكراني في منطقة كورسك.

المنشورات ذات الصلة