عاجل:

"رغم الفصول الدافئة".. صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا في ازدياد

  • ٢١

أكد مدير إدارة التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية، دميتري بيريتشيفسكي، أن واردات الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي مستمرة في النمو، وتصل حصتها من إجمالي واردات الاتحاد إلى 15%.

وقال بيريتشيفسكي لوكالة "سبوتنيك": "في الوقت نفسه، على الرغم من خطة الاتحاد الأوروبي التي تم تبنيها في مايو 2022 لتقليل واردات الهيدروكربون من روسيا، تُظهر إحصاءات التجارة الأوروبية أن واردات الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي تتجه نحو الارتفاع".

وأشار إلى أن "فرنسا تعمل على زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال الروسي - وفقًا لمعهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA، الولايات المتحدة الأمريكية)، في الربع الأول من هذا العام، زاد المشغلون الاقتصاديون الفرنسيون مشترياتهم من 2 إلى 4.4 مليار متر مكعب، ويشير الخبراء إلى ذلك جزء كبير من الغاز الطبيعي المسال مخصص لإعادة التصدير".

وأضاف: " لم نعد نعتمد اليوم على العملة الأمريكية ، فقد تم تحويل المعاملات المالية مع شركائنا الرئيسيين إلى العملات الوطنية. وتبلغ حصتهم في التسويات داخل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي نحو 90 في المئة، وفي التسويات الثنائية مع الصين - أكثر من 90 في المئة ".

ووضع الاتحاد الأوروبي خطة "RePowerEU" في مارس/آذار 2022، والتي تحدد تدابير للتخلص التدريجي من واردات الوقود من روسيا، وتحسين أمن إمدادات الطاقة ودعم التحول الأخضر، واقتراح المزيد من التدابير لتقليل الطلب على الغاز والكهرباء.

وفي وقت سابق، وافق مجلس الاتحاد الأوروبي على الحزمة الرابعة عشرة الجديدة من العقوبات المناهضة لروسيا، على وجه الخصوص، مما يحد من تقديم الخدمات لنقل الغاز الطبيعي المسال الروسي عبر المحطات الموجودة على أراضي الاتحاد الأوروبي إلى دول ثالثة، لكن أعضاء الرابطة سيكون بمقدورهم الاستمرار في شراء الغاز من روسيا كما كان من قبل. كما تُحظر الاستثمارات الجديدة وتقديم الخدمات والتقنيات لمشاريع مثل "Artik LNG-2" و"Murmansk LNG".
المنشورات ذات الصلة